[center][center][center][size=21]خلافاتنـــا مع البروتوســـتانت
[/center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](1)إعتقادهم بالطبيعتين للسيد المسيح[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لكننا نؤمن أن طبيعة المسيح اللاهوتية وطبيعته الناسوتية متحدتان معا ً في طبيعة واحدة هى طبيعة الكلمة المتجسد .
(2)إنبثاق الروح القدس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فهم يعتقدون أن الروح القدس منبثق من الاَب والإبن وهذا مخالف لعقيدتنا التى تؤمن بإنبثاق الروح القدس من الاَب وحده (يو26:15) .
(3)أسرار الكنيسة السبعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وإن وجد عندهم شىء من ذلك لايسمونه سرا ً مثل الزواج فهو عندهم مجرد رابطة أو عقد والمعمودية ويسمونها فرض .
(4)التقليد أو التسليم الرسولى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فهم لا يؤمنون إلا بالكتاب المقدس فقط , ولا يقبلون كل قوانين الكنيسة ولا المجامع المقدسة وقراراتها ولا تعاليم الاَباء وبالتالى لا يقبلون التقليد .
(5)الكهنوت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فهم إما ينادون بكاهن واحد هو المسيح وإما يقولوا إننا جميعا ً كهنة وأن لقب(قس) لا تعنى كاهنا ً يمارس الأسرار الكنسيه .
(6)الخلاص
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فالخلاص عندهم بالإيمان فقط وأن الإنسان يخلص في نفس لحظة إيمانه وكأنهم بذلك ينكرون الأسرار اللازمة للخلاص مثل المعمودية والتوبة , وينكرون دور الكنيسة , ويغفلون جانب الأعمال وينكرون لزوم الجهاد .
(7)الطقوس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هم ضد الطقوس , فلا يعترفون بأية ليتورجيات(صلوات طقسية) , ولايستخدمون ماعندنا من كتب طقسية : كالقطمارس والإبصلمودية وصلوات اللقان وطقوس السجدة والبصخة واللقان وطقوس الأسرار الكنسية.
(المعمودية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فهم لا يؤمنون بكل فاعليتها ولا علاقة لها عندهم بالولادة الجديدة وبالتبرير وغفران الخطايا وبهذا تتحول عندهم إلى إسم بلا مفعول لأن كل ماننسبه إلى المعمودية من فاعلية ينسبونه كله إلى الإيمان . ومع ذلك فليس لكل البروتوستانت إيمان واحد في المعمودية .
(9)الإعتراف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يؤمنون به , أولا ً لأنهم لا يؤمنون أصلا ً بالكهنوت , وثانيا ً لأنهم يرون الإعتراف على الله مباشرة , وبالتالى فهم لا يؤمنون بالتحليل .
(10)سر الإفخارستيا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يؤمنون به , لأنه لايوجد عندهم قداسات ولا ذبيحة إلهية ولا مذبح أصلا ً , وكل مايفعلوه هو إحتفال في بعض المواسم فيه كسر الخبز لمجرد الذكرى ,
ويستثنى من ذلك الانجليكان (الاسقفيين) .
(11) الكتاب المقدس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بالرغم من اهتمامهم الكبير به , إلا أنهم :
1- لا يؤمنون ببعض أسفاره مثل طوبيا ويهوديت ويشوع بن سيراخ وباروخ والحكمة وسفرى المكابين وبعض أجزاء أخرى ويعتبرونها إنها أبو كريفا .
2- يتعاملون مع العهد القديم وتعاليمه وكأنها كانت مجرد رموز وأنتهت في العهد الجديد , كما لو كان السيد المسيح قد نقض الناموس والأنبياء .
(12) الصوم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قد يقبلونه كعمل فردى في أي وقت , فهم لا يوفقون على أصوام محددة يصومها كل الشعب , كما لايؤمنون بالصوم النباتى , هم لا يقبلون قيدا ً على الإنسان في أكله وشربه بأية صورة .
(13) الرهبنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يوجد نظام الرهبنة إلا عند الأرثوذوكس والكاثوليك , أما عند البروتوستانت فلا وجود لها , وكل رتب الخدام متزوجون .
(14) الصلاه على الموتى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يؤمنون بها فلا يطلبون الرحمة لنفس ميت ولا النياح له فلا يصلون له ولا يطلبون مغفرة ولا يسألون الله من أجل أبديته .
(15) الشفاعة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يؤمنون بشفاعة الملائكة ولا العذراء ولا القديسين ولا شفاعة الموتى في الأحياء ولا الأحياء في الموتى , لا وساطة إطلاقا ً بين الله والناس , وهذا يتسبب في نقطة أخرى وهى :-
(16) عدم إكرام القديسين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلا يحتفلون بأعيادهم ولا يقرأون سنكشارا ًيشمل سيرهم ولا تماجيد ولا ذكصولجيات ولا تداكيات ولا صلاة مجمع ولا إكرام لعظام القديسين و رفات أجسادهم .
(17) الصور والأيقونات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلا يؤمنون بوجودها في الكنيسة ولا يقاد شمعة أمام صورة أحد القديسين ولا بنذر ينذر على أسمه .
(18) عدم بناء الكنائس على أسماءالقديسين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلا تبنى كنيسة على إسم ملاك أو شهيد أو قديس , ولا تتسمى بإسمه .
(19) الكنيسة كبناء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] البعض منهم يتطرف فينكر الكنيسة كبناء على إعتبار أن الله مالىء السماء والأرض والأرض لا يسكن مكانا ً, ولكن عموما ً توجد كنائس للبروتوستانت ولكنها بلا هياكل ولا حجاب ولا تتقيد بمنارات أو قباب وبلا أيقونات , كل مافيها منبر للوعظ ومقاعد .
(20) الإتجاه للشرق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فكنائسهم لا تتجه إلى الشرق مثلنا وإذا وقفوا للصلاه لا يتجهون إلى الشرق بل في أي إتجاه حسب موضع كل منهم .
(21) البخور والشموع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يستخدموهم , ولا يوجد طقس رفع بخور عشية ولا طقس رفع بخور باكر ولا تصحب الصلوات ببخور والمبخرة غير موجودة في كنيستهم إطلاقا ً,كذلك لا يصحبون قراءة الإنجيل بإضاءة شموع .
(22) صلاة القنديل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أى صلاة مسحة المرضى فهم لا يؤمنون بها كسر كنسى فيه تقديس الزيت والدهن به .
(23) صلوات الإجبية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا يؤمنون بالصلوات السبع التى للكنيسة , ولا يلزمون بمبدأ الصلوات المحفوظة عموما , وبالتالى فلا إلتزام بالصلاة الربانيه ولا بصلاة المزامير .
(24) الحكم الألفى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يؤمنون أن السيد المسيح سيأتى في اَخر الزمان ويحكم الف سنه على الأرض يكون فيها الشيطان مقيدا ًويسود فيها السلام ويرعى فيها الحمل مع الأسد .
(25) لا يؤمنون بدوام بتولية العدرا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بل يعتقدون إنها تزوجت يوسف النجار وأنجبت منه بنين عرفوا باسم ( أخوة يسوع ) ,
ولا يكرمون العذراء , ولا يوافقون على عبارة (الممتلئة نعمة) بل يترجمونها (المنعم عليها) ,
وينكرون صعود جسد العذراء إلى السماء , ولا يحتفلون بأى عيد من أعياد السيدة العذراء .
(26) يؤمنون بحرية العقيدة وتنوعها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فكل إنسان له الحق في أن يعتقد ما يشاء , ويعلم بما يشاء , دون سلطة كنسية تمنعه ,
فهم لايؤمنون بالسلطة الكنسيه , وكأنه لا يلزم أن يكون للكل إيمان واحد (أف 4 :5 ) .
(27) مواهب الروح القدس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كثير منهم يؤمنون بإستمرار موهبة الألسنة ويعتبرونها دليلا ً على الملىء بالروح أو دليلا ً على قبول الإنسان للروح القدس , والبعض يقبل وجودها وإنتشارها ولزومها ولكن ليس للكل.
(28) ينكرون الأبوة الروحية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فلا يدعون أحد أبا ًولا قسا ًولا أسقفا ً, معتمدين على فكر خاطىء لقول السيد المسيح للاَباء الرسل ( لا تدعوا لكم أبا ً على الأرض ) ( متى 23 : 9 ) .
(29) رشم الصليب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فهم لا يستخدمون رشم الصليب , ولا يكرمونه كما يكرمه الارثوذوكس , ولا يوجد عندهم عيد للصليب كما يوجد عندنا , ولا يبدأون الصلاه برشم الصليب وبأسم الاَب والإبن واروح القدس كما نفعل نحن , ولا ينهونها كذلك , ولا يمسك رعاتهم صلبانا ً في أيديهم لأنه للرشم وللبركه وهو لايؤمنون بذلك ,
ونشكر الله أن كثيرا ً منهم يعلقون الآن صلبانا ً على الكنائس وما كانوا يفعلون ذلك من قبل .
(30) عقيدة الأختيار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفيها يؤمنون بأختيار الله البعض للخلاص منذ الأزل وعلى مبدأ النعمة المطلقة وعلى مبدأ سلطان الله المطلق , وكما يقولون: "أن الله بمجرد مسرته قداختار منذ الأزل بعضاً للحياة الأبدية... فرز الله لبعض من الناس، وتعينهمبالقضاء الإلهى للحياة الأبدية". يارب يكون الموضوع عجبكموالموضوع الجاى بإذن ربنا هايكون عن ردود كنيستنا القبطية متمثلة في البابا شنودة الثالثعلى هذه الخلافاتمدعمة بشواهد كتابية من العهدينإذكرونى في صلاتكم
. [/size][/center]
[/center]